مرحبا بالزوار الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالزوار الكرام

نستقبلك بكل عبارات الإستقبال وبكل ما تحتوية من معاني وكلمات يحفها حب أعضائنا ونقول لكِ على الرحب والسعة فالصدر لكِ يتسع كإتساع الأرض أخي الزّائر، لا تكتفي بالمشاهدة فقط، سجّل وشاركنا أفكارك وآراءك، فربّما تكون لديك أفكار ومواضيع لم نتطرّق لها، فدناواستفد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا2012 جواب نموذجي لمادة الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا2012  جواب نموذجي لمادة الفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا2012 جواب نموذجي لمادة الفلسفة   الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا2012  جواب نموذجي لمادة الفلسفة I_icon_minitime7/6/2013, 04:56

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا2012  جواب نموذجي لمادة الفلسفة 1366924946-philosophie2012

[
size=18]الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا
الدورة العادية 2012
مسالك الشعب العلمية والتقنية والأصيلة

أكتب في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:
الموضوع الأول:
لم الدولة؟
الموضوع الثاني:
« يمكن اختبار علمية نظرية ما بواسطة التجربة، غير أن طريق التجربة لا يقودنا إلى إبداع النظرية.»
أوضح (ي) مضمون القولة وبين (ي) أبعادها.
الموضوع الثالث:
« يجب علينا أن نحدد ما هي العلاقة التي تربط بين أحداث معينة على نحو يجعل منها الحياة الذهنية لشخص ما، من الواضح أن الذاكرة من أهمها جميعا، فالأشياء التي أتذكرها هي تلك التي حدثت لي أنا. وإذا كان بإمكاني أن أتذكر مناسبة ما وأتذكر ضمن هذه المناسبة شيئا آخر فإن هذا الشيء الآخر قد حدث لي أيضا. غير أنه يمكن الاعتراض على هذا القول بأن شخصين قد يتذكران نفس الحدث، لكن مثل هذا الاعتراض ينطوي على خطأ، لا يوجد شخصان أبدا يريان نفس الشيء بسبب اختلاف موقعيهما، كما لا يمكن أن يكون لهما نفس إحساسات السمع والشم واللمس أو الذوق. إن تجربتي يمكن أن تتشابه بشكل كبير مع تجربة شخص آخر لكنها تختلف عنها دوما بهذا القدر او ذاك. فتجربة كل شخص هي تجربة خاصة به لوحده. »
حلل (ي) النص وناقشه (يه)


عناصر الإجابة الرسمية
الخاصة بالامتحان الوطني للبكالوريا
الدورة العادية 2012
مسالك الشعب العلمية والتقنية والأصيلة
• السؤال:
• الفهم: ( 04 نقط )
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال السياسة،وضمن مفهوم الدولة، وأن يصوغ الإشكال المرتبط بوجود الدولة، متسائلا عن أساسها ومبررات وجودها وضرورتها والغاية منها.
• التحليل: ( 05 نقط )
ينتظر من المترشح أن يقف في تحليله عند الألفاظ والمفاهيم (أداة الاستفهام "لم”، الدولة)، وأن يبرز بشكل متنام الباعث على قيام الدولة بوصفها تنظيما سياسيا للمجتمع، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- الدولة كضرورة لتجاوز العنف والتعسف وكألية للضبط الاجتماعي؛
- ضرورة الدولة لتجاوز الأهواء الخاصة وضمان أمن الأفراد في المجتمع؛
- شرط قيام الدولة هو تميزها عن الأفراد الممارسين للسلطة؛
- الحرية السياسية كغاية للدولة…
(يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )
• المناقشة: ( 05 نقط )
يمكن للمترشح في مناقشته أن يتناول العناصر الآتية:
- محدودية الدولة وطابعها الإيديولوجي المتجلي في التباعد بين الخطاب والممارسة؛
- الدولة كطرف في النزاعات الاجتماعية؛
- احتكار الدولة للعنف وشططها في استعمال السلطة؛
- الدولة كغاية في حد ذاتها…
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق )
• التركيب: ( 03 نقط )
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز ضرورة الدولة وأهمية التزامها بالحق والقانون واحترام الحريات الفردية والجماعية.
(يعتبر التركيب جيدا إذا كان منسجما مع التحليل والمناقشة ومعبرا عن مجهود شخصي)
• الجوانب الشكلية: ( 03 نقط )
• القولة:
• الفهم: ( 04 نقط )
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال المعرفة، ضمنالزوج المفهومي النظرية والتجربة، وان يصوغ الإشكال الذي تطرحه القولة والمتعلق بطبيعة العلاقة بين التجربة والنظرية، فيتساءل عما إذا كان دور التجربة هو بناء النظرية العلمية أم التحقق من صلاحيتها فقط.
• التحليل: ( 05 نقط )
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند الألفاظ والمفاهيم (النظرية، التجربة، الاختبار، الإبداع) والحجاج المفترض في الأطروحة التي تؤكد على أن وظيفة التجربة تنحصر في التحقق من مدى صلاحية النظرية العلمية، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- التجريب كمعيار للتحقق من صحة النظريات العلمية؛
- أهمية التجربة الحاسمة في اختبار الفروض والبناء النظري؛
- أهمية العقل الرياضي في بناء النظرية العلمية؛
- أهمية الحدس (الاستباق الافتراضي) والخيال العلمي …
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )
• المناقشة: ( 05 نقط )
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في القولة، بالانفتاح على مواقف مدعمة أو مخالفة، وذلك في ضوء العناصر الآتية:
- كل حكم تجريبي، مهما كانت بساطته، مليء بالمفترضات النظرية القبلية؛
- استخدام آلات القياس والملاحظة يعتبر بمثابة نظريات مجسدة؛
- تصاغ منطوقات الملاحظة داخل لغة نظرية حيث تكون دقيقة بقدر دقة الإطار النظري أو المفاهيمي الذي يؤطرها؛[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا2012 جواب نموذجي لمادة الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة كتابة نص فلسفي في الامتحان
» ۩۞۩ ملخص لدروس الفلسفة للثانية باك أداب وعلوم إنسانية ۩۞°

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بالزوار الكرام :: منتدى الطالب : شامل لكل ما يحتاجه الطلاب :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: