مرحبا بالزوار الكرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بالزوار الكرام

نستقبلك بكل عبارات الإستقبال وبكل ما تحتوية من معاني وكلمات يحفها حب أعضائنا ونقول لكِ على الرحب والسعة فالصدر لكِ يتسع كإتساع الأرض أخي الزّائر، لا تكتفي بالمشاهدة فقط، سجّل وشاركنا أفكارك وآراءك، فربّما تكون لديك أفكار ومواضيع لم نتطرّق لها، فدناواستفد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حقيقه كل مخلوق على الارض له زوج خلقه الله سبحانه وتعالى له

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

 حقيقه كل مخلوق على الارض له زوج خلقه الله سبحانه وتعالى له  Empty
مُساهمةموضوع: حقيقه كل مخلوق على الارض له زوج خلقه الله سبحانه وتعالى له     حقيقه كل مخلوق على الارض له زوج خلقه الله سبحانه وتعالى له  I_icon_minitime20/3/2013, 05:42

حقيقه كل مخلوق على الارض له زوج خلقه الله سبحانه وتعالى له


عمرنا ركزنا وتفكرنا في الآية دي

وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(49) فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ(50) " الذاريات:49_50"


قال ابن كثير رحمه اللَّه : { وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ } أي : جميع

المخلوقات أزواج : سماء وأرض ، وليل ونهار ، وشمس وقمر ، وبر وبحر ،

وضياء وظلام ، وإيمان وكفر ، وموت وحياة ، وشقاء وسعادة ، وجنة ونار ،

حتى الحيوانات والنباتات ،

ولهذا قال اللَّه تعالى : { لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون } أي : لتعلموا أن الخالق واحد لا شريك له { فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ }


أي : الجئوا إليه واعتمدوا عليه في أموركم { إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ - وَلاَ تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ } أي : لا تشركوا به شيئًا { إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ } .


وقال صاحب الظلال_ رحمه الله تعالي _ "وفي ظل هذه اللمسات القصيرة العبارة الهائلة المدى:

في أجواز السماء , وفي آماد الأرض , وفي أعماق الخلائق .

يهتف بالبشر ليفروا إلى خالق السماء والأرض والخلائق ,


متجردين من كل ما يثقل أرواحهم ويقيدها ; موحدين الله الذي خلق هذا الكون

وحده بلا شريك .


(ففروا إلى الله , إني لكم منه نذير مبين . ولا تجعلوا مع الله إلها آخر , إني لكم منه نذير مبين). .


والتعبير بلفظ الفرار عجيب حقا .

وهو يوحي بالأثقال والقيود والأغلال والأوهاق ,

التي تشد النفس البشرية إلى هذه الأرض , وتثقلها عن الانطلاق ,

وتحاصرها وتأسرها وتدعها في عقال . وبخاصة أوهاق الرزق والحرص والانشغال بالأسباب الظاهرة للنصيب الموعود .

ومن ثم يجيء الهتاف قويا للانطلاق والتملص والفرار إلى الله

من هذه الأثقال والقيود !

الفرار إلى الله وحده منزها عن كل شريك .

وتذكير الناس بانقطاع الحجة وسقوط العذر: (إني لكم منه نذير مبين). .

وتكرار هذا التنبيه في آيتين متجاورتين , زيادة في التنبيه والتحذير"



جمــــاعة فروا لربنا قربوا من طريق الله


تعالوا خطوة واحدة لله


حطوا رجليكم علي أول الطريق


أعينونا بأنفسكم بإنكم تقفوا علي رأس الطريق


وربنا ياخد بإيديكم


أروا الله من أنفسكم خيرا


ربنا كتب سنَّة من سننه في خلقه


إن اللي يقرب من ربنا ربنا يقرب منه


واللي يبعد عنه ربنا يبعد عنه


(نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ)" التوبة67"

فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ " الصف5"


واللي يتوب ربنا يتوب عليه ويحبه




واللي يبذل جهده واستفرغ وسعه في طاعة الله ربنا هيعينه ويسدده


دي قاعدة

سنة مسلمة


فمش تبعد عن الطاعات وتقول لو ربنا بيحبني كان هداني


لأ


تعالي وهو يهديك



وقد سمي ابن القيم _ رحمه الله_ الأصل ده لقاحا..زي حبوب اللقاح ..فقال عليه رحمة الله _"في الفوائد " :



الطب لقاح الايمان

فاذا اجتمع الايمان والطب أثمرا العمل الصالح .



وحسن الظن بالله
لقاح الافتقار والاضطرار اليه

* فاذا اجتمعا أثمرا اجابة الدعاء .



والخشية لقاح المحبه

فاذا اجتمعا أثمرا امتثال الأوامر واجتناب المناهى .


والصبر لقاح اليقين
فاذا اجتمعا أورثا الامامة فى الدين *



قال تعالى :
( وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بأيتنا يوقنون ) (1).

وصحة الاقتداء بالرسول لقاح الاخلاص

فاذا اجتمعا أثمرا قبول العمل والاعتداد به .



والعمل لقاح العلم
فاذا اجتمعا كان الفلاح والسعادة وان انفرد أحدهما عن الاخر لم يفد شيئا .


والحلم لقاح العلم

فاذا اجتمعا حصلت سيادة الدنيا والاخرة وحصل الانتفاع بعلم العالم * وان انفرد أحدهما عن صاحبه فات النفع والانتفاع .


والعزيمة لقاح البصيرة

فاذا اجتمعا نال صاحبهما خير الدنيا والاخرة وبلغت به همته من العلياء كل مكان.
فتخلف الكمالات اما من عدم البصيرة واما من عدم العزيمة .


وحسن القصد لقاح لصحة الذهن

فاذا فقدا فقد الخير كله*
واذا اجتمعا أثمرا أنواع الخيرات .


وصحة الرأى لقاح الشجاعة
فاذا اجتمعا كان النصر والظفر * وان فقدا فالخذلان والخيبة *وان وجد الرأى بلا شجاعة فالجبن والعجز * وان حصلت الشجاعة بلا رأى بالتهور والعطب.


والصبر لقاح البصيرة
فاذا اجتمعا فالخير فى اجتماعهما .


قال الحسن :
اذا شئت أن ترى بصيرا لا صبر له رأيته * واذا شئت أن ترى صابرا لا بصيرة له رأيته
فاذا رأيت صابرا بصيرا فذاك



والنصيحة لقاح العقل

فكلما قويت النصيحة قوى العقل واستنار .والتذكر والتفكر كل منهما لقاح الاخراذا اجتمعا أنتجا الزهد فى الدنيا والرغبه فى الاخرة .


والتقوى لقاح التوكل

فاذا اجتمعا استقام القلب *


ولقاح أخذ أهبة الاستعداد للقاء قصر الامل *
فاذا اجتمعا فالخير كله فى اجتماعهما والشر فى فرقتهما .


ولقاح الهمة العالية النية الصحيحه
فاذا اجتمعا * بلغ العبد غاية المراد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقه كل مخلوق على الارض له زوج خلقه الله سبحانه وتعالى له
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التوكل على الله سبحانه وتعالى فى قضاء الحاجات
»  الصّلاة، متى فرضت ؟ وكيف كانت كيفيتها في عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
»  شعر الحروف الهجائيه في مد ح الرسول الله صلى الله عليه وسلم
» عبد الله بن جحش
» من اروع خلق الله بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بالزوار الكرام :: منتدى اسلاميات : شامل لكل ما يتعلق بامور الدين :: قسم السلوك و المعاملات-
انتقل الى: